English / عربي   

مقالات عن المدينة المنورة

الجذب السياحي
الخدمات
المعالم السياحية
المواصلات
 

طيبة الطيبة

أول عاصمة إسلامية، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة المكرمة، هي عاصمة منطقة المدينة المنورة الواقعة على أرض بالحجاز التاريخية غرب المملكة العربية السعودية، تبعد حوالي 400 كم عن مكة المكرمة في الاتجاه الشمالي الشرقي ، وعلى بعد حوالي 150 كم شرق البحر الأحمر، وأقرب الموانئ لها هو ميناء ينبع والذي يقع في الجهة الغربية الجنوبية منها ويبعد عنها 220 كم.

تبلغ مساحة المدينة المنورة حوالي 589 كم² منها 29 كم² تشغلها المنطقة العمرانية، أما باقي المساحة فهي خارج المنطقة العمرانية، وتتكون من جبال ووديان ومنحدرات سيول وأراضي صحراوية وأنشطة زراعية ومقابر وأجزاء من شبكة الطرق السريعة.

تتميز المدينة بمناخ جاف صحراوي وتتراوح درجة الحرارة صيفا بين (30° ـ 45°) أما في فصل الشتاء يكون الجو ممطرا.

تتكون المدينة المنورة من 20 حي اداري أشهرها (الأغوات , قباء , باب المجيدي , الساحة أو حارة الساحة) كما يبلغ عددسكانها حاليا 1,300,000نسمة.

تصل الى المدينة المنورة بعدة طرق:

المطارات: مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي هو المطار الرئيسي الذي يخدم المدينة المنورة، ويبعد عن وسط المدينة حوالي 15 كم في الاتجاه الشمالي الشرقي , ويعد المطار أحد منافذ وصول ومغادرة الحجاج والمعتمرين من الخارج، أفتتح عام 1971 وكان مطاراً داخلياً في بداية إنشائه ، واقتصرت الرحلات الدولية إليه في موسم الحج فقط، وأدت الزيادة الكبيرة في عدد الرحلات في مواسم الحج والعمرة إلى تحويل المطار إلى مطار دولي عام 2006.

الطرق السريعة: تمتلك المدينة المنورة شبكة من الطريق السريعة التي تربطها بباقي مدن ومناطق المملكة وهي:
    - طريق المدينة المنورة - القصيم السريع.     - طريق المدينة المنورة - تبوك السريع.     - طريق المدينة المنورة - ينبع السريع.     - طريق المدينة المنورة - مكة السريع.

القطارات: قديماً تم ربط المدينة المنورة بخطوط سكك حديدية بمنطقة بلاد الشام عن طريق خط سكة حديد الحجاز وهو خط يربط ما بين مدينة دمشق والمدينة، وقد بدأ العمل في هذا الخط عام 1900 وافتتح رسمياً عام 1908، واستمر تشغيله حتى 1916 عندما قامت الحرب العالمية الأولى إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.

حديثاً سيتم ربط المدينة المنورة بمكة المكرمة من خلال مشروع قطار الحرمين السريع وهو مشروع خط سكة حديدية كهربائي يربط بين منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظتي جدة ورابغ بطول 450 كم، وسيتم في المرحلة الأولى من المشروع بناء خمس محطات ركاب، منها محطتان في مكة المكرمة، ومحطتان في مدينة جدة في كل من مطار الملك عبد العزيز الدولي ووسط المدينة ، والمحطة الخامسة ستكون في المدينة المنورة. ومن المنتظر أن تشهد المرحلة الثانية بناء محطة أخرى في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ.

الجبال و الأودية:
تضم المدينة المنورة الكثير من الجبال و الأودية ( تعتبر أيضا من المعالم التاريخية ) ومن أبرزها:

الجبال:
  » جبل أحد من أهم معالم المدينة المنورة، يقع شمال المسجد النبوي على بعد 5 كم، ويمتد جبل أحد كسلسلة جبلية من الشرق إلى الغرب، وقد سمي بهذا الاسم نسبة لغزوة أحد.
  » جبل الراية هو أحد جبال المدينة المنورة، سمي بهذا الاسم لإنه كان يعرض فيه الجيش الإسلامي، ويعطي النبي قائد الجيش الراية.
  » جبل الرماة هو جبل صغير يقع بجانب جبل أحد، وأشتهر بسبب حادثة عصيان بعض الرماة لأوامر النبي في غزوة أحد.
  » جبال الفقرة من أهم المصايف في المدينة المنورة لما تتميز بها مرتفعاتها بأجواء باردة أثناء فصل الصيف وهطول الأمطار عليها وذلك بسبب ارتفاعها الشاهق.
  » جبل سلع هو جبل يقع غربي المسجد النبوي على بعد 500م، يبلغ طوله حوالي 1000م، وارتفاعه 80 متراً وعرضه مايقارب 500م ويمتد من الشمال إلى الجنوب.
  » جبل عير هو جبل أسود مستقيم القمة تقريباً، يقع جنوب المدينة المنورة وشرق وادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي 8كم تقريباً.
  » جبل الأغوات أحد جبال المدينة، سمي بهذا الاسم لأن الأغوات اشتروه ليحتموا من أهل المدينة المنورة أثناء الفتنة التي وقعت بينهم وبين أهل المدينة المنورة عام 1117 للهجرة.

الأودية: وادي العقيق من أشهر أودية المدينة المنورة , وادي بطحان وقد ورد أسمه في حديث الرسول فقال: "أن وادي بطحان على ترعة من ترع الجنة"، وقد روي أن النبي توضأ من هذا الوادي يوم غزوة الأحزاب, وادي الروحاء يقع بين مكة والمدينة.

المهرجانات الصيفية والرياضية:
تنعقد في المدينة المنورة العديد من المهرجانات الصيفية والرياضية , وأبرزها (مهرجان صيف طيبة).
وهو مهرجان تنظمه تنظمه مؤسسة دار التنظيم لتنظيم المعارض والمهرجانات السعودية، والمهرجان يعقد سنوياً في كل صيف وفي مواقع مختلفة داخل المدينة ، ويشمل هذا المهرجان الكثير من البرامج والفعاليات مثل مسابقات صيد الأسماك، مسابقات رالي الأطفال، قرية الألعاب المائية، قرية الألعاب الهوائية، كما تعقد العديد من الفعاليات الشعبية والتراثية مثل الخيمة الشعبية ومسابقات الإبل والخيول ، كما تعقد بالمدينة أيضاً العديد من النوادي الثقافية مثل نادي الإبداع الصيفي الذي تنظمة وزارة التربية والتعليم السعودية ، ويعقد في المدينة أيضاً بعض المهرجانات الخاصة غير الدائمة مثل مهرجان المدينة المنورة للتوائم ، ومهرجان المدينة المنورة الدولي للتمور وغيرهم.

المعالم الدينيه والسياحيه:
بالأضافة الى السوق المركزي للتمور تضم المدينة الكثير من المعالم الدينيه والسياحيه والأماكن الترفيهية والحدائق العامة.

المسجد النبوي: هو مسجد النبي محمد بن عبد الله، ثاني أقدس دور العبادة بالنسبة للمسلمين بعد المسجد الحرام بمكة المكرمة, وهو أحد ثلاث مساجد تشد لها الرحال في الإسلام، يقع المسجد النبوي في قلب المدينة المنورة، وهو المكان الذي بركت فيه ناقة النبي محمد عندما جاء إلى المدينة مهاجراً, الشكل العام للمسجد مستطيل الشكل، ويتكون من عشرة مآذن يضم المسجد النبوي الشريف العديد من المعالم، من أبرزها منبر النبي، الروضة الشريفة، الحجرة الشريفة، والحائط المخمس، والقبة الخضراء والتي يوجد تحتها قبر النبي.

مسجد قباء: هو أول مسجد بني في عهد النبوي, يقع جنوب غرب المدينة المنورة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كم، فيه بئر تنسب لأبي أيوب الأنصاري، وكان فيه مبرك الناقة، وقد شارك النبي في بناء المسجد وذلك في طريقه إلى المدينة أثناء هجرته من مكة ، وقد أكمل المسلمون بناؤه بعد ذلك، وفي العصر السعودي الحديث تم توسعة المسجد حيث بلغت مساحة المصلى وحده حوالي 5035م² بعد أن كانت 1600م² فقط، وأصبحت المساحة الكلية للمسجد ومرافقه ما يقارب 13500م² ، ومن فضائل مسجد قباء رواية الصحابي "سهل بن حنيف" عن النبي محمد قوله: (من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة )

مسجد القبلتين: من أهم معالم المدينة، يقع في الاتجاه الجنوب الغربي من بئر رومة قرب وادي العقيق وفوق هضبة مرتفعة، ويبعد عن المسجد النبوي حوالي خمسة أميال في الاتجاه الشمالي الغربي ، وسمي بمسجد القبلتين لأن الصحابة صلوا فيه صلاة واحدة إلى قبلتين وذلك أن القبلة كانت إلى بيت المقدس، وفي العام الثاني للهجرة نزلت آية تحويل القبلة إلى المسجد الحرام، فأرسل النبي أحد الصحابة ليبلغ المسلمين في أطراف المدينة، وعندما جاء الصحابي والناس يصلون، أخبرهم الخبر فتحولوا وهم في صلاتهم إلى القبلة الجديدة ، وتبلغ المساحة الاجمالية الحالية للمسجد حوالي 3920م².

المساجد السبعة: من أهم المعالم التي يزورها القادمون إلى المدينة المنورة، وهي مجموعة مساجد صغيرة عددها الحقيقي ستة وليس سبعة ولكنها اشتهرت بهذا الاسم، نظراً لإضافة البعض لمسجد القبلتين ضمن هذه المساجد، وذلك لأن من يزورها يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة], تقع هذه المساجد الصغيرة في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبي للدفاع عن المدينة المنورة عندما زحفت إليها قريش والقبائل المتحالفة معها في السنة الخامسة للهجرة ، ويروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة وقد سمي كل مسجد باسم من رابط فيه ، عدا مسجد الفتح الذي بني في موقع قبة ضربت للنبي.

مسجد علي بن أبي طالب أحد المساجد السبعة الشهيرة، سمي بهذا الاسم لأن علي بن أبي طالب قتل في هذا الموقع عمرو بن ود قائد فرسان قريش الذي اجتاز الخندق في غزوة الأحزاب.

مسجد الفتح هو أكبر المساجد السبعة، مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، وسمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى للنبي وللصحابة.

مسجد العنبرية هو مسجد أنشأه السلطان العثماني عبد الحميد الثاني عام 1908 ليكون جزءاً من مشروع محطة المدينة المنورة التابع لسكة حديد الحجاز.

مسجد ذو الحليفة يسمى أيضاً "مسجد آبار علي" هو ميقات الإحرام لأهل المدينة المنورة، وسمي بآبار علي لأن سلطان دارفور "علي ابن دينار" قام بحفر بعض الآبار في تلك المنطقة عندما قام بزيارة المدينة.

البقيع: هي المقبرة الرئيسية لأهل المدينة المنورة منذ عهد النبي محمد 4 ومن أقرب الأماكن التاريخية إلى المسجد النبوي، إذ يقع في مواجهة القسم الجنوبي الشرقي من سور المسجد، تبلغ مساحة البقيع الحالية حوالي 180000م² ، وتضم البقيع رفات الآلاف من أهل المدينة ومن توفي فيها من المجاورين والزائرين، وفي مقدمتهم الصحابة، حيث تضم ما يقارب عشرة آلاف صحابي دفنوا فيه، منهم زوجات النبي عدا السيدة خديجة وميمونة.

الحدائق العامة والمقاهي:

كما تضم المدينة المنورة الكثير من الحدائق العامة والمقاهي بالأضافه الى المطاعم الشعبيه والوجبات السريعة.
حديقة الملك فهد المركزية(تقع على الدائري )، حديقة الامير محمد بن عبد العزيز(تقع أمتداد طريق العيون بجانب جبل أحد )، حديقة الشهداء(تقع بجانب جبل أحد بعد وكالة نيسان )، حديقة الزهور(حي الكردي بجانب مسجد (أبو سرداح) )، حديقة النخيل(حي الجرف بالقرب من قصر طيبه) وغيرهم، كما تضم العديد من الأماكن الترفيهية من ملاهي مثل ملاهي الحكير أو (لونا بارك)( تقع بمخطط الامير نايف بطريق الهجره) ، ملاهي البعيجان(تقع على طريق الجامعات بجانب الاستاذ الرياضي )، ملاهي درة المدينة(تقع بطريق المطار خلف سوق البدر )، ملاهي كوكو ماجد بارك(تقع على طريق سد بطحان أمام فرع وزارة الشئون الاجتماعيه )، ملاهي غنومه(تقع نهاية طريق المطار بجانب الدوا)، وملاهي ألعاب المدينة( (حديقة القاضي سابقا)( حي العزيزيه بالقرب من معارض السيارات) . تضم المدينة أيضاً العديد من الأسواق مثل أسواق سلطانه، أسواق قباء، أسواق قربان ، سوق المدينة الدولي، أسواق عالية المدينة، أسواق الحرم بالإضافة إلى بعض المولات حديثة الإنشاء مثل الراشد مول، الحسن مول، ومجمع النور. كما تحتوي المدينة على الكثير من المنتزهات العامة من أبرزها منتزه أبو طربوش(ويوجد على طريق الملك عبدالعزيز .ويوجد به مكان للعائلات وصالة اللعاب تابعه لملاهي الحكير) )، ، منتزه الحمراء للأسماك(ويقع على طريق الهجره بعد نقطة التفتيش ويوجد به جلسات عائليه واللعاب للأطفال وصالة بولنج وبليار للشباب)(يقع على الطريق الدائري بعد دوار المطار جنوبا بجانب صيدليه النهدي) منتزه النورس(هو فرع من منتزه النورس بجده ويوجد له موقعين بالمدينه).وغيرهم

وهناك العديد من المنتجعات والأستراحات بالمدينة المنورة تتوفر فيها ملاهي الأطفال وسوبرماركت خاص بالمنتجع أبرزها منتجع طيبه لاند (موقعه امتداد طريق العيون منطقة الخليل).

منتجع طيبه يبعد عن المسجد النبوي بحدود 15كم وهو متنفس لعوائل ا لمدينة يقضون اوقات العطل بها و يتكون المنتجع من:

استراحات كبيره: وتتكون من قسمين لنساء والرجال ويوجد بها 3 مسابح -2 من المسابح موجوده بقسم النساء(صغيره للاطفال وكبيره) ومسبح واحد موجود بقسم الرجال. وعادتاً يتم استأجار هذه الاستراحه للحفلات والمناسبات .

استراحات صغيره: وتتكون من (صالون -غرفة نوم -3دورات مياه -مطبخ - 2 مسبح كبير وصغير للاطفال) .

"مقاهي المناخة" وهي الأماكن التي يجتمع بها عمال الصناعات الحرفية ، وأهل سوق المناخة بعد صلاة المغرب، تبدأ هذه المقاهي من جهة مسجد الغمامة، وتنتهي عند قباء هي بالترتيب:
  - مقهى عبد الواحد المغربي.
  - مقهى المعلم.
  - مقهى صالح حريقة.
  - مقهى محمد نقاوي
  - مقهى مبارك المولد.
  - مقهى مناع.
  - مقهى الحادي.
  - مقهى الفار.
  - مقهى الخضر.
  - مقهى العم أحمد طوال.
  - مقاهي قباء.

من المطاعم المشهورة في المدينة المنورة:

الركن الشامي: طريق المطار الطالع بجوار هيئة التحقيق
البشير: شارع الأمير عبد المجيد بجوار مصرف الراجحي
بيت المدينة: بداية طريق الهجرة بعد مسجد قباء
القصر الصيني: طريق خالد بن الوليد بجوار مجمع الساحة التجاري
أسماك الحمراء: طريق الهجرة ( مكة - المدينة - السريع ) 20 كلم
ومطاعما لوجبات السريعة:
كنتاكي طريق أبي بكر الصديق
هارديز طريق أبي بكر الصديق
ماكدونالد طريق ابي بكر الصديق
بتزاهت طريق الامير عبدالمجيد
دومينيوز بيتزا طريق ابي بكر الصديق
كودو طريق الامير عبدالمحسن
دار البرجر طريق ابي بكر الصديق
بالأضافة الى مطعم البيك و بعض المطاعم للأكلات الشعبية

مشاريع التوسعة والتطوير:

فقد تضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة وعمارة المسجد النبوي الشريف إضافة مبنى جديد بجانب مبنى المسجد الحالي يحيط ويتصل به من الشمال والشرق والغرب بمساحة قدرها 82000 متر مربع يستوعب 167000 مصلٍّ وبذلك تصبح المساحة الإجمالية للمسجد النبوي الشريف 98500 متر مربع كما أن سطح التوسعة تم تغطيته بالرخام والمقدرة مساحته بـ 67000 متر مربع ليستوعب 90000 مصلٍّ، وبذلك يكون استيعاب المسجد النبوي الشريف بعد التوسعة لأكثر من 257000 مصلٍّ ضمن مساحة إجمالية تبلغ 165500 متراً مربعاً، وتتضمن أعمال التوسعة إنشاء دور سفلي (بدروم) بمساحة الدور الأرضي للتوسعة وذلك لاستيعاب تجهيزات التكييف والتبريد والخدمات الأخرى.

كما يشتمل المشروع كذلك على إحاطة المسجد النبوي الشريف بساحات تبلغ مساحاتها 23000 متر مربع تغطى أرضيتها بالرخام والجرانيت وفق أشكال هندسية بطرز إسلامية متعددة جميلة، خصص منها 135000 متر مربع للصلاة يستوعب 250000 مصلٍّ. ويمكن أن يزيد عدد المصلين إلى 400000 مصلٍّ في حالة استخدام كامل مساحة الساحات المحيطة بالحرم النبوي الشريف، مما يجعل الطاقة الاستيعابية لكامل المسجد والساحات المحيطة به تزيد عن 650000 مصلٍّ لتصل إلى مليون مصلٍّ في أوقات الذروة. وتضم هذه الساحات مداخل للمواضئ و أماكن لاستراحة الزوار تتصل بمواقف السيارات التي تتواجد في دورين تحت الأرض. هذه الساحات مخصصة للمشاة فقط وتضاء بوحدات إضاءة خاصة مثبتة على مائة وعشرين عموداً رخامياً.

أما الحصوات المكشوفة التي تقع بين المسجد القديم والتوسعة السعودية الأولى فقد تم إقامة اثنتي عشرة مظلة ضخمة بنفس ارتفاع السقف تظلل كل منها مساحة 306 متر مربع يتم فتحها و غلقها أوتوماتيكياً وذلك لحماية المصلين من وهج الشمس و مياه الأمطار والاستفادة من الجو الطبيعي حينما تسمح الظروف المناخية بذلك.

وهذه بعض الصورعن شركة دار الأركان العقارية عن مشروع التلال الإسكاني الذي تنفذه في نطاق الحرم النبوي الشريف، حيث ستطور 500 وحدة سكنية كمرحلة أولى وطرحت للبيع ، يتبعها تطوير 1000 فيلا كمرحلة ثانية.

       
 
 
الصفحة الرئيسية | فنادق | شقق فندقية | تأجير سيارات | حسابك | المدينة المنورة | إتصلوا بنا | Gate7
جميع الحقوق محفوظه © 2007 Gate7