English / عربي   

مقالات عن المدينة المنورة

الجذب السياحي
الخدمات
المعالم السياحية
المواصلات
 

المزدلفة

هي منطقة مفتوحة بالقرب من مكة في السعودية وهي مرتبطة بالحج. وهي تقع في الجنوب الشرقي للمينا على الطريق بين المينا وعرفات. وكل عام وفي اليوم التاسع من الشهر الإسلامي ذو الحجة، وبعد قضاء بعد الظهر في الصلاة، يزور الحجاج المسلمون المزدلفة في المساء.

وبسبب الإكتظاظ، يتعذر على الحجاج الوصول الى هناك الى وقت متأخر من الليل. يجمع الحجاج الحصى في المزدلفة (يختارون الرقم 49 لأنه عدد الأيام التي أغرى فيها الشيطان ابراهيم) والتي يرمونها في طقس رجم الشيطان بالحجارة في المينا خلال الأيام الثلاثة او الأربعة الأخيرة. يمضي الحجاج الليل في المزدلفة، غالباً ما ينمامون في الهواء الطلق، قبل المغادرة الى المينا في الصباح التالي. وهو ايضاً المكان الذي رمى فيه النبي ابراهيم وابنه اسماعيل الحجارة على الروح الشريرة. (عيد الأضحى) يسبق المزدلفة نهار في عرفات، يسبحون الله، يرددون الدعاء، ويطلبون السماح من الله. يجب على المرء قضاء صلاة الظهر والعصر مجتمعين وباختصار خلال وقت الظهر. وبعد مغيب الشمس في اليوم التاسع من الشهر الإسلامي ذو الحجة، يسافر الحجاج الى المزدلفة.

وصف المزدلفة

تبلغ المسافة من عرفات الى المزدلفة 9 كم ولكن الوصول مشياً على الأقدام ممكن ان يأخذ ساعتين، حيث ان الجميع يقصد نفس المكان في نفس الوقت فتكون الخطوة بطيئة.
جميع الطرق مضاءة.
عند الوصول الى المزدلفة يتغير لون الضوء في الشارع.
ويوجد على الطريق اقسام للوضوء، وصنابير مياه للشرب، وطعام، الخ...
في المزدلفة، ينام الجميع في العراء، إما على طريق الإسفلت او على الرمال، اينما يكون الشخص قد وضع فراشه. ويمكنك الاستفادة هنا من اغطية سريرك التي جلبتها معك من بلدك.

المواصلات في المزدلفة

الرحلة بالباص الى المزدلفة قد تأخذ وقتاً طويلاً حيث ان جميع الباصات متجهون الى نفس المكان في نفس الوقت.
وعموماً تعاني الباصات صعوبة في الوصول الى المزدلفة، فينزلونك في مشارف المدينة. تأكد من نزولك في المزدلفة عبر النظر الى لوحات الحدود والتغيير في الوان اضواء الشارع.
ينزل الباص الركاب في مكان محدد ثم يعودون لأخذهم من نفس المكان.

 
 
الصفحة الرئيسية | فنادق | شقق فندقية | تأجير سيارات | حسابك | المدينة المنورة | إتصلوا بنا | Gate7
جميع الحقوق محفوظه © 2007 Gate7