English / عربي   

مقالات

المدينة المنورة

المدينة المنورة أنها العاصمة الأولى للإسلام و حاضنة مسجد رسول الله و قبره الشريف، فالاسم المعروفة به هو " المدينة "...

المملكة العربية السعودية بين الماضي والحاضر

المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها...

تمور المدينة

بلغت أصناف تمور المدينة إلى 270 صنف تمر تقريبا , وأفضلها العجوة التي خصها عليه السلام بحبه حيث أنها سيدة ثمار الدنيا وفاكهة من الجنة...

طيبـــــــــة

هي مدينة في منطقة الحجاز بالمملكة العربية السعودية. كانت أول عاصمة للدولة الإسلامية عرفت قبل الإسلام باسم يثرب. بها المسجد النبوي ثاني أهم مكان مقدس لدى المسلمين بعد مكة......

انفلونزا الخنازير

انه مرض انفلونزا الخنازير هو أحد أمراض الجهاز التنفسي التي يسببها فيروسات إنفلونزا تنتمي إلى أسرة (أورثوميكسوفيريداي) التي تؤثر غالباً على الخنازير....

الفناـدق، المـوتيلات، والنًُــزل (منامة وإفطار)

نقلاً عن جامعة تكساس التقنية، فإن كلمة "الضيافة" تأتي من جذور لاتينية تعني "الإستضافة" أو "الدار"....

التتمة
 
المملكة العربية السعودية بين الماضي والحاضر

المملكة العربية السعودية دولة عربية ملكية تقع في شبه الجزيرة العربية وتستأثر بثلاث أخماس مساحتها، ويحد المملكة العربية السعودية من الشمال كل من العراق والأردن و الكويت، و من الشرق الإمارات وقطر والبحرين و الخليج العربي، و الجنوب كل من سلطنة عُمان واليمن.ومن الغرب البحر الأحمر ..

في عهد الأمير محمد بن سعود ظهرت الدعوة السلفية وشعارها أن لا إله إلا الله محمد رسول الله داعية ً للتوحيد الخالص و التخلص مما يرى بأنه من الشركيات و البدع ، ظهرت هذه الدعوة في نجد تحت حكم آل سعود و الشيخ محمد بن عبد الوهاب كان الأول في الدرعية وأستمر توسع إمارة الدرعية حتى شمل كامل مناطق,في عام 1818م - 1233 هجرية توجه الجيش القديم المكون من الجنود الألبان بأمر محمد علي باشا ولكنه لم يستمر فيها سوى سنة وبعض السنة، ثم عاد إليها مرة أخرى بعد وفاة أخيه عبد الله بن فيصل، وكان ذلك عام 1306 هـ / 1888م. ودخل الميدان في هذه الفترة الأمير محمد بن رشيد أمير حائل إذ ذاك الذي بسط سيطرته على شطر كبير من الجزيرة العربية وكانت الحكومة العثمانية في الاستانة تدعمه بقوة للوقوف في وجه آل سعود. وانتهت الفترة الثانية لولاية الامام عبد الرحمن الفيصل بمغادرته الرياض مع عائلته فتوجه إلى قطر ثم إلى البحرين ثم إلى الكويت وكان بين أفراد أسرته أحد أولاده عبد العزيز الذي كان في العقد الثاني من عمره. وما ان وصل عبد العزيز مع والده إلى الكويت حتى بدأ يفكر في العودة إلى الرياض

استطاع الملك عبدالعزيز دخول الرياض في اليوم الخامس من شهر شوال 1319 هـ الموافق 17 يناير 1902م . واستطاع أن يفتح الرياض، ويتغلب على خصومه آل رشيد, كما استطاع عبد العزيز ضم الإحساء والقطيف وباقي بلدان نجد والحجاز على ايدي الاخوان بقيادة سلطان بن بجاد بين 1913-1926.وأصبح عبد العزيز في الثامن من يناير 1926 ملكاَ للحجاز، وعرفت المملكة بعد ذلك باسم مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها. وفي عام 1934 اندلعت حرب مع اليمن انتهت بضم اقليم عسير وجزءمن صحراء الربع الخالي. وصدر في عام 23 سبتمبر 1932 ميلادي 21 جمادي الثانية 1351هجري المرسوم الملكي بتوحيد مقاطعات الدولة التي تحولت بمقتضى هذا المرسوم إلى المملكة العربية السعودية، وأصبح هذا التاريخ في ما بعد اليوم الوطني للمملكة. بتولى الحكم الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود وهو ملك

يبلغ عدد مدن المملكة العربية السعودية الرئيسية حوالي 14مدينة تقريباً:

  » مكة المكرمة - المدينة المقدسة وقبلة المسلمين وتقع في الناحية الغربية. ويقدر عدد سكانها باكثر من مليون ونصف نسمة.
  » المدينة المنورة - المدينة المقدسة والحاضنة لمسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والموجود فيها قبر نبي الإسلام
وتحتضن هذه المدينة المقدسة معظم المساجد الإسلامية الأكثر شهرة كـمسجد قباء , ومسجد القبلتين .ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة مع وجود الآف الزوار فيها , وتقع المدينة في غرب المملكة.
  » الرياض - العاصمة ومقر الحكم وتقع في وسط المملكة. ويقدر عدد سكانها بأكثر من خمس ملايين نسمة.
  » جدة - ثاني أكبر مدينة سعودية. ويقدر عدد سكانها بأكثر من ثلاثة ملايين نسمة. وتعتبر العاصمة الإقتصادية للمملكة كما تعتبر بوابة الحرمين الشريفين.
  » الدمام - تقع على الساحل الشرقي.هي ميناء البلاد الشرقي المطل على الخليج العربي . وبها اكتشف أول بئر نفط ويسمى بئر الخير وبعد الإكتشاف كبرت الدمام وعظكت أهميتها فأصبحت مركز ادارة حقول النفط ( سواء البحرية في مياه الخليج أو البرية في صحارى الربع الخالي والدهناء)ويقدر عدد سكانها بأكثر من مليون نسمة.

النقل والمواصلات:
كان التنقل في الماضي من شرق المملكة إلى غربها أو من شمالها إلى جنوبها أو حتى بين المناطق الداخلية أمرًا شاقّاً يستغرق عشرات الأيام، وذلك نظرًا لاتساع المساحة الجغرافية وتباعد الحواضر عن بعضها البعض ، وتنوع التضاريس ووعورة مسالكها إضافة إلى قلة الطرق المعبدة وندرة وسائل النقل الحديثة.

اما الان تمتلك المملكة العربية السعودية أكبر شبكة للطرق بالشرق الأوسط بعد جمهورية مصر العربية إذ تتنوع ما بين الطرق البرية والجوية والبحرية فمن ناحية الطرق البرية فإنها تتنوع وتتختلف من منطقة إلى منطقة كما يوجد سكة حديد تربط ما بين ميناء الملك عبدالعزيز بمدينة الدمام وما بين الميناء الجاف بمدينة الرياض ويمر بالأحساء وبقيق والظهران وحرض أما الطرق المسفلتة فتمتد مسافة شاسعة و لعل من أهمهما: طريق الحجاز الرياض وطريق الرياض الدمام وطريق الجنوب.

النقل البحري:
تنقسم الموانئ في المملكة إلى عدد من الأنواع لعل أهمها:
  » الموانئ التجارية: ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام - ميناء جدة الإسلامي - ميناء الملك فهد بالجبيل - ميناء الملك فهد بينبع - ميناء جازان.
  » المؤانى الصناعيه: ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل - ميناء الملك فهد الصناعي بينبع.
  » المؤانئ النفطيه: ميناء رأس تنورة - ميناء الجعيمة - ميناء رأس الخفجي - ميناء رابغ ميناء الملك فهد الصناعي بينبع..
  » مؤانئ نقل الركاب: ميناء جدة الإسلامي - ميناء ضباء.
  » مؤانئ صيد الأسماك: القطيف - القنفذة - الليث - رأس تنوره - تاروت - دارين - ينبع .

النقل الجوي:
يتوزع في المملكة العربية السعودية 27 مطار وهي:

المطارات الدولية:
  - مطار الملك فهد بن عبدالعزيز بمنطقة الدمام.
  - مطار الملك خالد بن عبدالعزيز بمنطقة الرياض
  - مطار الملك عبدالعزيز بمنطقة جدة.
  - مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بمنطقة المدينة المنورة

أما المطارات الإقليمية فهي:
  - مطار أبها الإقليمي بمنطقة عسير.
  - مطار حائل الإقليمي بمنطقة حائل.
  - مطار القصيم الإقليمي بمنطقة القصيم.
  - مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز الإقليمي بمنطقة جيزان.
  - مطار تبوك الإقليمي بمنطقة تبوك.
  - مطار الطائف الإقليمي بمنطقة مكة المكرمة

ومن المطارات المحلية:
  - مطار القيصومة المحلي بالمنطقة الشرقية.
  - مطار الأحساء المحلي بالمنطقة الشرقية.
  - مطار الجوف المحلي بمنطقة الجوف.
  - مطار القريات المحلي بمنطقة الجوف.
  - مطار دومة الجندل المحلي بمنطقة الجوف.

الثقافة والحياة الاجتماعية:
تعززت وتطورت الثقافة السعودية داخل إطار التشريعات والتعاليم الإسلامية, إحدى أشرف وأقدس بقاع الأرض, مكة المكرمة والمدينة المنورة تقعان في أراضي السعودية, في كل يوم في أوقات الصلاة الخمس ينادى للصلاة ويتجه المسلمون لأداء الصلاة في المساجد المنتشرة في أنحاء البلاد, يومي الخميس والجمعة هي أيام الإجازات الرسمية في البلاد,.

الزي السعودي الرسمي الخاص بالرجال عبارة عن قميص طويل مصنوع من القطن أوالصوف ويدعي ثوب, بلإضافة إلى الشماغ وهو عبارة عن قطعة قماش مصنوعة من القطن ومخططة بلأحمر ويثبت على الرأس بالعقال الأسود, أو الغترة وهي عبارة عن قطعة قماش بيضاء مصنوعة من القطن الخفيف, وكلاهما يلبسان على الرأس. في بعض المناسبات الرسمية كلأعياد وحفلات الزفاف يفضل بعض السعوديين إضافة إلى ماسبق ارتداء البشت أوالمشلح. الزي الإسلامي التقليدي للسعوديات عبارة عن غطاء أسود ساتر للجسم ويسمى العباية بلإضافة إلى غطاء الرأس الحجاب وأحياناَ النقاب.

تمنع السعودية أكل الخنزير وشرب الخمور بكافة أنواعها منعاَ باتـاً، تبعاً لرؤية للشريعة الإسلامية و يعتبر الخبز و الأرز من الأكلات المهمة في كل وجبة ومع كل أكلة. من الأكلات الشهيرة في السعودية هو الكبسة، بالإضافة إلى الغوزي و المندي. القهوة العربية تعد من أهم تقاليد المجتمع السعودي وإحدى أهم مظاهر الضيافة والتي تقدم عادة مع التمر والذي تختلف أنواعه اختلافاَ كبيراَ فمنها السكري, القصيمي وغيرها بلإضافة إلى البلح. وكذلك يعد الشاي العربي والذي غالباَ يكون ممزوجاَ بالنعناع إحدى عادات المجتمع السعودي والذي يتم شربه في الاجتماعات الغير رسمية بين الأصدقاء والعائلة إلى الاجتماعات الرسمية كحفلات الخطوبة والزفاف.

إحدى العادات الوطنية الشهيرة في السعودية, والتي تمارس بشكل جماعي, هي العرضة, وهي تعتبر بمثابة الرقصة الوطنيه في السعودية, العرضة عبارة عن رقص بالسيوف مستوحى من التقاليد البدوية القديمة يصاحبها ضرب بالطبول وإنشاد القصائد التراثية. العرضة النجدية هي مجموعة من الرقصات الفلكورية ولكل منطقة في السعودية طريقة معينة، منها العرضة النجدية، العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب،رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك،وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الراية والسيوف والبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على

أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم).وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح والمناسبات الوطنية بحضور ملك السعودية والأمراء والمواطنين.

بلإضافة إلى العرضة هناك أيضاَ رقصةالدحة,والمنتشرة في شمال البلاد وفي الأردن أيضا وكذلك السحبة, المشهورة في الحجاز, والمستوحاة أصلاَ من عرب الأندلس القديمة في مكة, المدينة وجدة الرقص والغناء يكون مصحوباَ بأنغام اّلة المزمار. الطبلة أيضاَ إحدى الاّلات الموسيقية المهمة في الرقصات السعودية الشعبية.

وتبقى المملكة العربية السعودية قيد التطور السريع في جميع القطاعات والمجالات حيث انها استطاعت ان تكون من كبرى الدول واهمها اقتصاديا وفكريا وثقافيا...

 
 
الصفحة الرئيسية | فنادق | شقق فندقية | تأجير سيارات | حسابك | المدينة المنورة | إتصلوا بنا | Gate7
جميع الحقوق محفوظه © 2007 Gate7